حكم قتل الفئـ ـران والحشـ ـرات الضـ ـارة بالبطئ

 

ما حكم الأدوية السامه التى تقتل الفئران والحشرات بطريقة سيولة في الدم ، بمعنى تقتل الفئران بالبطيئ ؟
الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم اما بعد :
أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفق بالحيوان والإحسان إليه ، حتى عند قتله، فقال عليه الصلاة والسلام : (إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَه) رواه مسلم (1955) .
قال “الملا علي القاري ” رحمه الله : ” والإحسان فيها : اختيار أسهل الطرق وأقلها إيلاماً ” انتهى من مراقاة المفاتيح (12/333) .
وعلى هذا ، فينبغي لمن اراد قتل الفئران أن يختار اسهل الطرق واحسنها ؛ امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإحسان إلى كل شيئ .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : “إذا أردت أن تقتل فأرة ، وقتلها مستحب ، فأحسن القتلة ، اقتلها بما يزهق روحها حالا ، ولا تؤذها ، ومن أذيتها : ما يفعله بعض الناس حيث يضع لها شيئا لاصقا تلتصق به ، ثم يدعها تموت جوعا وعطشا ، وهذا لا يجوز ، فإذا وضعت هذا اللاصق فلابد أن تكرر مراجعته ومراقبته حتى إذا وجدت فيه شيئا لاصقا قتلته .
أما أن تترك هذا اللاصق يومين أو ثلاثة وتقع فيه الفأرة وتموت عطشاً أو جوعاً فإنه يخشى عليك أن تدخل النار بذلك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (دخلت النار امرأة في هرة حبستها حتى ماتت لا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض) .
المهم : أن ما يشرع قتله فاقتله بأقرب ما يكون من إهلاكه وإتلافه..” انتهى من شرح “رياض الصالحين” . فان وجدت طريقة افضل من تسييل الدم والموت بالبطيئ فاسلكها والا فلا حرج عليك في ذلك
والله أعلم