فوائد الشعير للرجيم وطرق استخدامه

فوائد الشعير للرجيم المعروفة منذ القدم، فهي كثيرة لا تُعد ولا تُحصى، كما أنه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة والتخسيس، ويستخدم الشعير لكبح الشهية والتخلص من عسر الهضم والعناية بالشعر وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالإضافة إلى الحفاظ على القلب، وسيقدم لكم موقع تثقف فوائد الشعير للرجيم وكيفية استخدامه أفضل استخدام.

فوائد الشعير للرجيم

الشعير من الحبوب الغنية بالفيتامينات والمعادن الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، بالإضافة لاحتوائه على الألياف الغذائية والمنجنيز والسيلينيوم، فضلًا عن الفوسفور والماغنسيوم والكروم والنياسين والنحاس وفيتامين، ذلك غير المواد المضادة للأكسدة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

يقلل الشعير من الشعور بالجوع وبالتالي يحدث فقدان الوزن ويحدث ذلك من خلال وجود الألياف العالية القابلة للذوبان، والتي تؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية، ويمكن الاستفادة من الشعير بطريقة مثالية من خلال اتباع الوصفات التالية.

طريقة عمل مشروب الشعير

المكونات: يتم استخدام كيلو من الشعير مع 3 لتر ماء فقط لا غير.

طريقة التحضير: يتم تنقية الشعير جيدًا ثم يُنقع في الماء حتى تتفتح الحبات، وبعد ذلك يصفى من الماء ويوضع في ماءٍ أخرى على النار ويترك إلى أن يغلي، ويتم تناول كوب من ماء الشعير قبل وجبة الإفطار للحصول على النتيجة المطلوبة.

طريقة أخرى لتحضير مشروب الشعير

المكونات: كوب شعير طبيعي، 5 أكواب ماء، عصير ليمون، ملعقة كبيرة من العسل، أعواد القرفة، جذور الزنجبيل الطازجة.

طريقة التحضير: نضع الليمون والعسل في الماء مع بعض الشعير ليغلي ثم يترك ليبرد ويصفى جيدًا ويحفظ في الثلاجة في وعاء محكم الغلق، وعند تناوله يمكنك إضافة النكهات المفضلة من القرفة والزنجبيل المبشور وتركه ليغلي جيدًا.

أضرار تناول الشعير بكثرة

ماء الشعير من المشروبات الصحية التي ينصح بها الأطباء لكن قد تكون لها بعض الأضرار كذلك، مثل:

غازات البطن: بسبب احتوائه على الالياف القابلة للذوبان قد يسبب الغازات المعوية نتيجة نشاط البكتيريا النافعة داخل القولون.

اضطرابات المعدة: يمكن أن يحدث بسبب تفاعله مع بعض الادوية لذا يفضل تناول مشروب الشعير بعد ساعة من تناول الادوية.

حساسية الجلد: إذا كنت تعانى من فرط الحساسية فينصح بعدم تناول ماء الشعير و إلا قد تواجهين بعض الاعراض مثل الطفح الجلدي والالتهابات الشديدة وتهيج العين والجفون.

طريقة عمل خبز الشعير

المكونات: 270 جرام من دقيق الشعير، 250 جرام من دقيق القمح، 250 جرام من الدقيق الأبيض، خميرة فورية، نصف ملعقة سكر، زيت زيتون، 350 جرام ماء دافئ، ملح.

طريقة التحضير: يتم خلط أنواع الدقيق معًا حتى تمتزج، ثم نضعها في وعاء كبير ونضيف باقي المكونات ونقوم بعجنها حتى نحصل على قوام جيد، ويترك العجين مغطى لمدة ساعة حتى يختمر جيدًا ثم يشكل ويدخل الفرن مدة لا تقل عن نصف ساعة حتى ينضج.

طريقة عمل خبز الشعير بدون قمح

المكونات: 2 كوب دقيق شعير، 2 كوب ماء، 2 كوب من الحليب (يمكن استبداله بالماء)، ملعقة صغيرة من الملح، 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير: توضع جميع المكونات في الخلاط وتضرب حتى نصل على قوام أخف من الكيكة ويمكن تسويته في طاسة مثل الكريب.

قد عرضنا لكم فوائد الشعير للرجيم وكيفية استخدامه بأكثر من طريقة، فقد عرضنا العديد من الوصفات وطريقة تحضيرها بالتفصيل، وقد حذرنا بشأن الافراط فيه بكثرة لذا ينصح باستشارة طبيبك المختص قبل تناوله، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *